Marquee News Headline Web Part

 
 

 بدون عنوان

 

المعلومات المرتبطة

 

 Content Editor ‭[2]‬

 
 
 
 
 

قسم الدين الخارجي

 
  

اولاً :- هو أحد أقسام دائرة الدين العام الذي يتولى مهمة متابعة تسوية مديونية العراق الخارجية من خلال ادخال كافة بيانات المديونية التي تم تسويتها مع الدول والدائنين التجاريين بموجب الاتفاقيات الثنائية وعروض التسوية في قاعدة البيانات التي اعتمدت نظام DMFAS   وتقديم التقارير المالية والاحصائية واعداد التخمينات التي تطلبها الموازنة الاتحادية في كل عام وتسديد المبالغ التي تتحقق على حكومة العراق بموجب الاتفاقيات الثنائية وعروض التسوية.

 
 
 
 
 
 
 

ثانياً :- لغرض تسهيل مهمة التعامل مع ديون العراق الخارجية فقد اتفق على تصنيفها على مايلي :-

 
 
 
 
 
 
 

          ديون دول نادي باريس

 
 
 
 
 
 
 

          ديون الدول غير الاعضاء في نادي باريس

 
 
 
 
 
 
 

          (ديون الدائنين التجاريين ( القطاع الخاص الاجنبي

 
 
 
 
 
 
 

          ديون دول مجلس التعاون الخليجي .

 
 
 
 
 
 
 

ثالثاً :- اما بخصوص نشاطات القسم فهي :-

 
 
 
 
 
 
 

          متابعة تسوية ديون الدول المتبقية غير الاعضاء في نادي باريس  ودول  مجلس التعاون الخليجي وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والمستشارين الاجانب لهذه الوزارة .

 
 
 
 
 
 
 

          متابعة اجراءات تسوية الديون التجارية للقطاع الخاص الاجنبي المتبقية والتي لم تدخل في عروض التسويات السابقة او التي رفضت تلك العروض .

 
 
 
 
 
 
 

          التنسيق مع دائرتي الموازنة والمحاسبة والبنك المركزي العراقي لغرض تهيئة واعداد تقديرات الموازنة الاتحادية للسنوات القادمة لغرض تغطية كل مايتعلق بتسديد الالتزامات الخارجية المترتبة بذمة حكومة العراق والمتمثلة بوزارة المالية .

 
 
 
 
 
 
 

          تسديد الاقساط  النصف سنوية مع الفوائد والفوائد لدول نادي باريس وخارجه والتي تستحق الدفع  في 1/1 و 1/3 و1/7و1/9  ومن خلال مصرف لندن  وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي .

 
 
 
 
 
 
 

          تسديد اقساط صندوق النقد العربي التي تستحق في31/3و30/6و 30/9 و31/12.

 
 
 
 
 
 
 

          تسديد فوائد واقساط القروض متعددة العملات لشركتي ماروبيني وسوميتومو اليابانيتين وحسب مواعيدها المحددة .

 
 
 
 
 
 
 

          تزويد الجهات الرقابية والمراجع بالتقارير حول ديون العراق الخارجية وبالتفاصيل المطلوبة من قبلهم مع الاجابة على كافة المراسلات والاستفسارات.

 
 
 
 
 
 
 

          الاستمرار بتقديم الدعم لمصرفي الرافدين والرشيد ولحين الانتهاء من تحديث سجلات مديونيتهم .

 
 
 
 
 
 
 

          العمل على تطوير قابليات ومهارات منتسبي القسم من خلال زجهم في الدورات التي تقيمها الجهات الخارجية والداخلية

 


 

انجازات النصف الثاني من عام 2015

 



متابعة تسوية ديون بقية الدول غير الأعضاء في نادي باريس  ودول  مجلس التعاون الخليجي وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والمستشارين الأجانب لهذه الوزارة .

متابعة إجراءات تسوية الديون التجارية للقطاع الخاص الأجنبي المتبقية والتي لم تدخل في عروض التسويات السابقة أو التي رفضت تلك العروض .

التنسيق مع دائرتي الموازنة والمحاسبة والبنك المركزي العراقي لغرض تهيئة وإعداد تقديرات الموازنة الاتحادية للسنوات القادمة لغرض تغطية كل ما يتعلق بتسديد الالتزامات الخارجية المترتبة بذمة حكومة العراق والمتمثلة بوزارة المالية .

تسديد الإقساط  النصف سنوية لدول نادي باريس والتي استحقت الدفع  في  1/7 /2015 ومن خلال مصرف لندن  وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي  والبالغة (259,894,412.11) دولار أمريكي .

تسديد الفوائد لدول نادي باريس والتي أستحقت الدفع  في  1/7/2015  ومن خلال مصرف لندن  وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي والبالغة بحدود  (106,555,883.67) دولار  أمريكي.

تسديد الإقساط  النصف سنوية لدول خارج نادي باريس والتي أستحقت الدفع  في  1/9  ومن خلال مصرف لندن  وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي والبالغة (83,422,209.60) دولار أمريكي .

تسديد الفوائد لدول خارج نادي باريس والتي أستحقت الدفع  في  1/9  ومن خلال مصرف لندن  وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي والبالغة (56,678,359.44) دولار أمريكي .

تسديد أقساط صندوق النقد العربي التي تستحق في31/9 و31/12وبمبلغ (10) مليون دولار لكل قسط .

تسديد أقساط القروض متعددة العملات لشركتي ماروبيني وسوميتومو اليابانيتين وحسب مواعيدها المحددة  والبالغة 2,855,344.75 دولار أمريكي.

. تسديد الفوائد المترتبة على أقساط القروض متعددة العملات لشركتي ماروبيني وسوميتومو اليابانيتين وحسب مواعيدها المحددة  والبالغة 271,101.02 دولار أمريكي.

.تم تسديد فوائد إطفاء سندات العراق الجديد  لتسوية  ديون الدائنين التجاريين الكبار التي استحقت في 14/7 وبمبلغ ( 80898197.00 ) دولار .

. تزويد الجهات الرقابية والمراجع بالتقارير حول ديون العراق الخارجية وبالتفاصيل المطلوبة من قبلهم مع الإجابة على كافة المراسلات والاستفسارات.

 

.الاستمرار بتقديم الدعم لمصرفي الرافدين والرشيد ولحين الانتهاء من تحديث سجلات مديونيتهم​


 
 
 

الدين الخارجي للفترة من 1/1 ولغاية 31/12/2014

 
 
 

 

 
 
 

     .    لا زال العمل مستمر على متابعة تسوية ديون الدول المتبقية للدول غير الاعضاء في نادي باريس ودول مجلس التعاون الخليجي وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والمستشارين الاجانب لهذه الوزارة وكذلك متابعة اجراءات تسوية الديون التجارية للقطاع الخاص الاجنبي المتبقية والتي لم تدخل في عروض التسويات السابقة او التي رفضت تلك العروض بالتنسيق مع شركة ارنست ويونغ(الوكيل المحاسبي والتدقيقي) لوزارة المالية لغرض فتح عرض تسوية جديد معهم.

 
 
 

        .    تم تسديد الاقساط النصف سنوية لدول نادي باريس وبمقدار (582,097,643.42) دولار ومن خلال مصرف لندن وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي.

 
 
 

        .    تم تسديد الفوائد النصف سنوية لدول نادي باريس وبمقدار (269,192,569.99) دولار ومن خلال مصرف لندن وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي.

 
 
 

         .  تم تسديد الاقساط النصف سنوية لدول خارج نادي باريس وبمقدار (166,844,419.19) دولار  ومن خلال مصرف لندن وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي.

 
 
 

        .  تم تسديد الفوائد النصف سنوية لدول خارج نادي باريس (129,707,914.75) دولار ومن خلال مصرف لندن وبالتنسيق مع البنك المركزي العراقي.

 
 
 

        .    تم تسديد الاقســـــــاط الفصلية لصندوق النقد العربي و البالغة (40) مليون دولار (اربعون مليون دولار) تمثل اربعة اقساط سددت سنويا استنادا لأتفاقية اعادة الجدولة الموقعة مع الصندوق اعلاه وبواقع (10) مليون دولار لكل قسط.

 
 
 

        .    تسديد فوائد(6,553,911.72) دولار واقساط (727,273.04) دولار للقروض متعدة العملات لشركتي ماروبيني وسوميتومو اليابانيتين وحسب مواعيدها المحددة .

 
 
 

        .    تقديم الدعم لمصرفي الرافدين والرشيد قائماً لغرض تحديث سجلات مديونيتهم وذلك من خلال المصادقة على جداول التسويات التي تمت مع الدائنين (الحكوميين والتجاريين) والتي ارسلت من قبلهم واستنادا الى توصيات اللجنة العليا لاعادة هيكلة المديونية واستمرار متابعة ملاحظات مصرفي الرافدين والرشيد وبالتنسيق مع شركة ارنست ويونغ .

 
 
 

        .   تم تسديد مبلغ فوائد أطفاء سندات العراق النصف سنوية بمقدار (161,796,394.00) بقسطين بمعدل (80,898,197.00) دولار للقسط الواحد.

 
 
 

 

 
 
 

وهذا يعكس التزام العراق بتسديد المستحقات بتواريخ استحقاقهـا .

 
 
 



 
 
 
 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

 Content Editor ‭[1]‬

 
 

 محتوى

 

     ​ 

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لدى وزارة المالية العراقية- جمهورية العراق © 2013

أفضل عرض للشاشة هو 1024 * 768