Marquee News Headline Web Part

 
 

 Left Navigation Web Part

 

المعلومات المرتبطة

 

 عن الهيئة العامة للض

 
 
 
 
 
 
إختصاص تقسيمات الهيئة العامة للضرائب

تتولى الهيئة العامة للضرائب إدارة متطلبات تحقيق الضرائب وجبايتها وتنظيم حساباتها ومتابعة ديونها وتحديد إجراءات و أسس الجباية وتقديم المقترحات في ضوء مايستجد من أمور وما يواجه تطبيقها من مشاكل وتقديم مقترحات بأستحداث ضرائب جديدة أو إلغاء ضرائب قائمة في ضوء الدراسات التي تقوم بها الهيئة وضمن إطار ألأهداف العامة المعتمدة للسياسة المالية و ألأقتصادية للدولة , كما تتولى إعداد و إصدار التعليمات اللازمة لتسهيل تنفيذ التشريعات الضريبية , وللهيئة فتح فرع أو اكثر في أمانة بغداد ومركز كل محافظة أو قضاء وبحسب حجم العمل.

يتكون مركز الهيئة العامة للضرائب من ألأقسام ألأتية:-

1-قسم التخطيط والمتابعة:- يتولى جمع وتنسيق الخطط الفرعية لأقسام الهيئة وفروعها وصياغتها في خطة موحدة ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها من خلال التقارير الشهرية والفصلية و السنوية وبيان نسب التنفيذ وألأنحرافات إن وجدت وإقتراح سبل معالجتها, كما يتولى جمع البيانات ألأحصائية وتحليلها وإعداد الدراسات والبحوث على ضوء المعلومات ألأحصائية بما يخدم أغراض التخطيط, وكذلك وضع خطة القوى العاملة وتحديد ألأحتياجات التدريبية للعاملين.

2- قسم الشركات:- يتولى تقدير ضريبة الدخل على شركات ألأموال وفروع الشركات ألأجنبية العاملة في القطر ومتابعة جبايتها , وإنجاز جميع المعاملات المتعلقة بها وتقديم المقترحات والدراسات المتعلقة بتطوير أساليب تحقق الضريبة وجبايتها.

3-القسم ألأداري:- يتولى تنظيم شؤون العاملين في الهيئة وتطبيق أحكام قوانين وقواعد الخدمة و التعليمات الصادرة بموجبها, كما يتولى إعداد الملاكات وتنفيذها بعد المصادقة عليها ويتولى تنظيم شؤون البريد والحفظ وتأمين الخدمات ألأدارية المختلفة وألأشراف على أعمال مكتب ألأستعلامات وتنظيم عملية إستقبال المراجعين.

4- قسم الحاسبة ألألكترونية:- يتولى تنسيق وبرمجة ومتابعة اعمال وتطبيقات الحاسبة الالكترونية وتشغيل أجهزتها والاشراف على تطبيقاتها في مركز الهيئة وفروعها , كما يتولى إعداد الدراسات والمقترحات المتعلقة بتطوير مكننة أعمال الهيئة.

5- القسم القانوني:- يتولى تقديم المشورة القانونية لأقسام وفروع الهيئة في كل ما يتعلق بسلامة تطبيق القوانين المكلفة بتنفيذها , إضافة الى قانون إيجار العقار والتعليمات الصادرة بموجبها وإعداد المقترحات المتعلقة بتطوير التشريعات الضريبية في ضوء الدراسات المقارنة للتشريعات المطبقة في العالم و إعداد مشروعات القوانين و اللوائح الخاصة بتطوير او تعديل او إلغاء هذه القوانين , كما يتولى تمثيل الهيئة أمام المحاكم وإعداد اللوائح القانونية والتمييزية بشأن المواضيع والدعاوي المحالة إليها وتنظيم أعمال لجان التدقيق الخاصة بضريبتي الدخل والتركات وديون ضريبة العقار .

6- قسم التفتيش والتدقيق:- يتولى مسؤولية الرقابة على تنفيذ القوانين وألأنظمة والتعليمات وألأجراءات واساليب العمل, وإجراء التدقيق السابق واللاحق لمعاملات جميع أقسام الهيئة وفروعها وتقديم المقترحات المتعلقة بتطوير أساليب العمل على ضوء الظواهر المكتشفة ومتابعة تقارير ديوان الرقابة المالية , وتنظيم زيارات ميدانية للوقوف على تنفيذ البرامج التدقيقية وتقويم أداء الفروع بالتنسيق مع الاقسام الاخرى في مركز الهيئة, كما يتولى تدقيق ومراقبة الامور المالية لمركز الهيئة وفروعها وفق برامج سنوية يتم وضعها بالتنسيق مع ديوان الرقابة المالية.

7- القسم المالي:- يتولى إعداد تقديرات الموازنة السنوية للهيئة ومتابعة تنفيذها وإعداد مستندات القيد والصرف للمعاملات المالية و المحاسبية بعد إستحصال الموافقات ألأصولية ومسك السجلات الحسابيةاللازمة.

8- قسم الدخل والتركات:- يتولى الاشراف على تنفيذ قانوني ضريبتي الدخل والتركات ضمن إختصاصات الهيئة وإعداد مسودة التعليمات الخاصة بتسهيل تنفيذ هذه القوانين كما يتولى إعداد الدراسات والمقترحات لتطوير هذه القوانين وتطوير أساليب العمل وتوجيه الفروع في كل مايتعلق بفرض وجباية هذه الضرائب.

9- قسم العقار والعرصات:- يتولى الاشراف على تنفيذ قانوني ضريبتي العقار والعرصات ضمن إختصاص الهيئة وإعداد مسودة التعليمات الخاصة بتسهيل تنفيذ هذه القوانين كما يتولى اعداد الدراسات والمقترحات لتطوير هذه القوانين وتطوير اساليب العمل وتوجيه الفروع في كل مايتعلق بفرض وجباية الضرائب.

فروع الهيئة في بغداد.pdfفروع الهيئة في بغداد

فروع الهيئة في المحافظات.pdfفروع الهيئة في المحافظات

 

 

 

 

 

 

 

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لدى وزارة المالية العراقية- جمهورية العراق © 2013

أفضل عرض للشاشة هو 1024 * 768